التعاون وترويج الخير والمنفعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعاون وترويج الخير والمنفعة

مُساهمة  امال رياض في الثلاثاء يوليو 26, 2011 9:21 am

من آثار حضرة بهاء الله

1- وإن استجاركم أحدٌ من المؤمنين وكنتم مستطيعا فأجروه ولا تحرموا عما اراد.

(امر وخلق، مجلد3، ص 260)

2- على جميع الأحباب أن يكونوا في منتهى المحبة والوداد ولا يقصّروا في اعانة بعضهم البعض.

(درياي دانش، ص 140)

3- عليكم أن تسعوا إلى مساعدة الاخرين. ينبغي لكل نفس أن يكونَ عَضدا للأخر هذا هو حكم مالك الأمم الصادر من القلم.

(امر وخلق، ج3، ص260)

من ألواح حضرة عبد البهاء

1- يا أحباء الشرق والغرب، من أهم أسس دين الله ومعاني الكلمة الإلهية وواجبات الاحباء التعاون والتعاضد لأن العالم البشري وباقي الكائنات قائمة على التعاون



والتعاضد. وان لم يكن هناك تعاون وتعاضد متبادل بين الكائنات يتلاشى الوجود تمامًا.

(مكاتيب عبد البهاء، ج4، ص 128-129)

2- التعاون والتعاضد من الفرائض العينية للهيئة البشرية وعلى الخصوص حزب الله الذي يجب أن يضحّي الروح في التعاون والتعاضد مع بعضهم البعض بل لعامة الناس. لأن ذلك أفضل السلوك وبمثابة الروح الذي يؤثر على جسم البشر ويعطيه حياة جديدة.

(امر وخلق، ج3، ص 260)

3- ان التعاون والتبادل من خواص عالم الوجود وبدونه يصبح الوجود عَدَمًا. وفي مراتب الوجود عندما تنظر إلى قوس الصعود فانك ترى رتبة التعاون والتعاضد اعلى من الرُّتب الاخرى. ان آثار هذا الشأن القويم نراه في عالم النبات حيث انه أعظم من عالم الجماد كما ان رتبة الحيوان اكبر من رتبة النبات. لاحظ ان هذا الأمر العظيم في عالم الانسان موجود بكل اتقان حيث ان التعاون والتعاضد والتبادل غير منحصر في الجسم والامور الجسمية فقط بل في جميع المراتب والشؤون الظاهرية والمعنوية من عقول وافكار واراء واطوار واداب واثار وإدراكات وإحساسات وباقي الشؤون الانسانية. عليك أن تدرك هذه الروابط المتينة جيدا، وكلما ازدادت هذه الروابط متانة تقدمت الجامعة الانسانية في ميدان الرقي والسعادة ومن المستحيل أن ينجح أو يفلح الانسان من دون هذه الشؤون العظيمة.

(مكاتيب عبد البهاء، ج 5، ص 130-131)



من تواقيع حضرة ولي أمر الله

1- على احباء الله ان يكونوا سبّاقين على جميع الطوائف ويشار اليهم بالبنان في الخيرات والمبرّات وترويج المصالح العامة وتقدم منافع الجمهور من جميع الفئات دون تمييز واستثناء. وعليهم أن يفتحوا أبواب مدارسهم ومعاهدهم العلمية والادبية مجانا على وجوه الأطفال والشباب من غير البهائيين الذين هم فقراء وبحاجة إلى التعليم. ويلي ذلك تعميم العلم والمعرفة وترويج الاداب والشعائر والاحكام البهائية. وفي هذه الايام التي فيها افاقت الامة من سبات الغفلة وبدأت الحكومة تهتم في رفع شأن مؤسساتها التربوية وتوسعها، يجب على وكلاء البهائيين (أي اعضاء المحفل) في تلك البلاد ان يقوموا باتخاذ الاجراءات التمهيدية من أجل ايجاد المعاهد العلمية والادبية والدينية بحيث تؤسس تلك المعاهد اثر هممهم العالية في كل قرية وقصبة وبلدة من جميع المقاطعات والمناطق، ويتعلم فيها الأطفال البهائيون من دون استثناء مبادئ القراءة والكتابة، ويأنسوا بالاحكام المنصوصة في كتاب الله ويحسنوا معرفة شعائر أمر الله وآدابه ورسومه، فيصبحوا ممتازين عن الاخرين في العلوم ومبادئ الفنون العصرية وفي الاخلاق الحميدة الزكية والعمل بموجب الاداب والشعائر البهائية، بحيث يرغب عموم الطوائف من المسلمين والزردشتيين والمسيحيين واليهود والدهريين عن طيب خاطرهم أن يلتحق اولادهم إلى المعاهد العالية البهائية ويعهدوا امر تربيتهم إلى المرّبين البهائيين.

(من رسالة إلى احد الاحباء الشرقيين مؤرخة كانون الثاني 1929)

2- ان تعاون وتعاضد العناصر المختلفة في الجامعة يزيد من جمال وشكل وقوة المؤسسات الأمرية يومًا فيومًا.

(توقيعات مباركة، ج 3، ص290)

3- بالنسبة لوقوع زلزال في مدينة گرگان، طلب مني حضرة المولى أن اخبركم بأن مشاركة الأحباء رسميا بواسطة المحافل الروحانية وبالذات المحفل المركزي



لاعانة ومساعدة المنكوبين والمحتاجين لهو أمر محبوب ومقبول. من الضروري أن يتم الاتصال رسميًا وإن لم يوافق المسئولون على ذلك يمكن الاعانة بأي وسيلة أخرى تكون مقبولة حتى يثبت للجميع التعاليم السمحة المباركة.

(توقيعات مباركة، ج3، ص 264)

4- بالنسبة لمشاركة الاحباء في المنظمات الخيرية والعلمية والادبية، فان كانت هذه المنظمات في الواقع تهدف إلى ترويج الخير والمنفعة العامة يجب على الاحباء بعد المشورة وبكل حكمة واعتدال أن يساعدوها ويشاركوا فيها بقدر إمكانياتهم وقدراتهم. ولكن يجب ان لا يتدخلوا في الشئون السياسية سواء بالاعمال أو بالاقوال.

(توقيعات مباركة، ج 1، ص315)

[راجع أيضًا فصل 20 التبرعات والإعانات وفصل 68 الوحدة والاتحاد]

_________________



امال رياض
مشرف

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى