هل من الطبيعي ان نتعلق بالدنيا طبقا للمبادئ البهائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل من الطبيعي ان نتعلق بالدنيا طبقا للمبادئ البهائية

مُساهمة  صانع سلام في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:07 pm

إن انجذاب الإنسان إلى الأمور المادية وتعلّقه بها شيء طبيعي. لكنه إذا سمح للثروة الدنيوية أن تمتلكه وتتحكم فيه، فإنه سيحرم نفسه من عطايا الله، ويعرّض نفسه للتهلكة الروحية. إن في الثراء والتعلق المادي أعظم الامتحانات لروح الإنسان.

"يا ابن الوجود
لا تشتغل بالدنيا لأن بالنار نمتحن الذهب وبالذهب نمتحن العباد."


يمكننا تعريف التعلق بهذا العالم على أنه كل ما يحول دون الروح وتقربها إلى الله. وقد بيّن لنا حضرة بهاءالله في آثاره بأن العالم وما فيه خلق لمنفعة الإنسان، ويحق له امتلاك كل ما يمكنه من الخيرات والاستمتاع بمباهج الحياة المشروعة شريطة عدم التعلق بها في حال من الأحوال. ويحث حضرة بهاءالله الإنسان في تعاليمه أن يبذل الاهتمام الكبير في حياته فيعمل على إصلاح العالم وبناء نظام جديد للإنسانية.

"إن الذي لن يمنعه شيء عن الله لا بأس عليه لو يزين نفسه بحلل الأرض وزينتها وما خلق فيها، لأن الله خلق كل ما في السموات والأرض لعباده الموحدين. كلوا يا قوم ما أحل الله عليكم ولا تحرموا أنفسكم عن بدايع نعمائه ثم اشكروه وكونوا من الشاكرين."

إلا أن حضرته حذر الأغنياء بقوله:
"أيها المغرورون بالأموال الفانية
اعلموا أن الغنى سد محكم بين الطالب والمطلوب والعاشق والمعشوق، هيهات أن يرد مقر القرب من الأغنياء أو يدخل مدينة الرضا والتسليم منهم إلا القليل. نعمت حال غني لا يمنعه غناه عن الملكوت الخالد، ولا يحرمه من الدولة الأبدية. قسما بالاسم الأعظم إن نور ذلك الغني ليفيض على أهل السماء كما يفيض نور الشمس على أهل الأرض."

وكما أن الغنى قد يصبح حائلا عظيما بين الإنسان وخالقه، والأغنياء هم غالبا في خطر عظيم من التعلق بالشؤون الدنيوية فإن من يملكون القليل من متاعها هم في خطر التعلق بها أيضا.
وقصة "الملك والدرويش" ، وهي قصة فارسية،(كتاب ظهور بهاء الله الجزء الأول ص 78 ) لمثال لتوضيح تعلق من يملكون القليل بالدنيا.

صانع سلام

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل من الطبيعي ان نتعلق بالدنيا طبقا للمبادئ البهائية

مُساهمة  النبيل في الأربعاء سبتمبر 23, 2009 8:50 am

شكراً للمشاركة الرائعة .
avatar
النبيل

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabicbahai.forumh.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل من الطبيعي ان نتعلق بالدنيا طبقا للمبادئ البهائية

مُساهمة  Light في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:35 am

خلقتك غنيا كيف تفتقر, و صنعتك عزيزا بم تستذل, و من جوهر العلم اظهرتك لم تستعلم عن دونى, و من طين الحب عجنتك كيف تشتغل بغيرى فأرجع البصر اليك لتجدنى فيك قائما قادرا مقتدرا قيوما
avatar
Light

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلق الانسان بالدنيا

مُساهمة  الباحث عن الحقيقة في الخميس سبتمبر 16, 2010 4:51 pm

لا شك ان الانسان مجبول على حب الدنيا,و هو مجبول ايضا على حب ما لم يستطع علية تملكا,فالدنيا و هي دار لا تعد الا فتره يعيشها الانسان ثم ينتقل الى عالم ارقى و ارقى,و قد الف الكثير من الفلاسفة كتب في هذا المضمون,و من اكبر من الف هنا صدر الدين الشيرازي الذي يقول ان الانسان في مسيرتة الحياتية الكونية سائر بتكامل تام,فهو يترقى في طية اى درجات الدنيا حتى يصل الى الكمال ,فقد كان عدما في يوم ما ثم ترقى الى الوجود تم يترقى الى الموت ثم يترقى الى الخلود,و تحضرني قصة لنبينا نوح علية السلام حين جاءه ملك الموت فقال لة جاتني زائر ام قابض قال بل قابض قال فهل تاذن الى ان اتحول من الشمس الى الظل؟ قال نعم فقال ملك الموت يا نبي الله يا اطول الاانبياء اعمارا كيف وجدت الدنيا؟قال : الدنيا كلها مرت سريعا كما انتقلت من الشمس الى الظل,.و قيل ان الدنيا تمثلت لنبي الله موسى بصوره عجوز ,فلست ادري لما يتعلق قلب اي انسان بدنيا يعلم انة صائر الى سواها و كائن الى عالم اخر غيرها.

ان الدنيا هي الطريق الى نيل رضوان الله عز و جل,و هي وسيلة السالك للوصول الى درجات الملائكة من القرب من الله عز و جل و مصاحبة النبيين و الرسل و الشهداء و الصالحين.


اشكر لكم طرحكم


الباحث عن الحقيقة

الباحث عن الحقيقة

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى