أهم مقومات العائلة المتحدة هى المشورة (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم مقومات العائلة المتحدة هى المشورة (2)

مُساهمة  امال رياض في الخميس أبريل 23, 2009 11:14 am

المشورة هى اداة هامة لنضج الجنس البشرى وعنصر رئيسى فى صنع حضارة عالمية موحدة لأن مبدأ المشورة وسيلة مضمونة يمكن الأعتماد عليها للوصول للفهم السليم وأستنارة البصيرة والخير والصلاح وهى إحدى الوسائل الناجحة فى تقويم دعائم العائلة . فالمشورة العائلية فى جو من المناقشات الصريحة التامة والأدراك بضرورة التحلى بالتوازن والأعتدال قد يكون الدواء الناجح للتغلب على المشاحنات العائلية .
وأيضآ أطفالنا الصغار من الممكن إشراكهم فى المشورة العائلية وهناك أمور أخرى يجب على الأباء ان يكونوا قد تشاورا فيها من قبل وأتخذوا قرارات عدة ويطرحوها أمام أطفالهم للمشاركة فيها وأتخاذ القرار معهم . لذلك يجب منح أطفالنا عضوية تامة فى العائلة من أمتيازات وعليها من مسؤليات يجب ان يكونوا على علم بالأمور التى تؤثر عليهم وبالتدريج يكونوا أعضاء فى مجلي العائلة ولهم حقوق كاملة . ايضآ يجب ان يتحلى الآباء بالحكمة فى أختيار المواضيع للمشورة مع أطفالهم والتى تتناسب مع نمو الأطفال وتطوير قدراتهم .
فى الحقيقة أن إشراك أطفالنا فى المشورة العائلية خصوصآ فيما يتعلق بقرارات تخصهم وتكون مشاركة فعليآ وليس رمزيآ والأخذ برأيهم بعين الأعتبار فنجد أن القرارات المتخذة بمشاركة الجميع قد تكون عامل أساسى على عدم تفريق العائلة ونجد أن كل فرد فى العائلة يتمتع بقدر وافى من فرص تنفيذ القرارات ونتفق جميعآ فى المحبة والأحترام والتقدير للجميع وهذا مع أحتفاظ الأبوين ببعض الأمور الخاصة التى لا يجب إشراك الأطفال فيها ومنها على سبيل المثال المشاكل الزوجية .
فكل ما تقوم به العائلة سواء فى إصلاح أى شىء فى المنزل أو فى إختيار برنامج تليفزيونى أو المساعدة فى أعمال المنزل هو تجربة نتعلم منها لو حدث هذا فى جو من الأحترام المتبادل والمحبة قد نكون قطفنا من من مبدأ المشورة تجارب إيجابية ونجد أن لدينا أطفال من المهد لهم روحآ مدركه مفكره يشعرون أن لهم حق الأمتياز والمشاركة فى القرارات وهذا يجعلهم يتقبلون بوعى أى مصائب تواجه الأسرة ونراهم قادرين على التضحية من أجل أسرتهم .

(( للحديث بقيه عن أجمل الروابط الأسرية ))

_________________



امال رياض
مشرف

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى