سيرة الشيخ الاوحد احمد بن زين الدين الاحسائي رضوان الله تعالى عليه 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيرة الشيخ الاوحد احمد بن زين الدين الاحسائي رضوان الله تعالى عليه 2

مُساهمة  شيخي كشفي في الثلاثاء مارس 10, 2009 12:59 pm

يرى النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين


يرى النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين

ثم بعد كم سنة رأيت النبي صلى الله عليه وآله وقلت : يا سيدي أريد منك أن أخلع الدنيا أصلا ، بحيث لا أعرف .

فقال : هذا أصلح .

فشددت عليه في الطلبة فتغافلني ومضى عنّي من حيث لا أشعر ، ففتشت عليه ثم وجدته وقلت له : أنا أريد منك هذا المطلب .

فقال : يمكن بعد حين ، فتغيب عنّي فطلبته فوجدته وشددت عليه مراراً ، فمرة يقول : هذا أصلح ، ومرة يقول : بعد حين . فلما آيست من مطلبي قلت له : إذن زودني ، فرفع يمينه الشريفة وأراد أن يمسح بها وجهي وصدري .

قلت له : ما أريد هذا .

فقال لي : ما تريد ؟ .

قلت : أريد تسقيني من ريقك ، فوضع فمه على فمي ومجَّ عليَّ من ريقه ماء ألذَّ من الشهد ، وأبرد من الثلج ، إلا أنه قليل ، وكنت أنا وهو صلى الله عليه وآله قائمين فضعفت لشدة اللذة وبرد الماء فقعدت ، ثم قمت وهو يضحك من قعودي وضعفي ، وسقاني مرة أخرى كالأولى ثم مضى .

والحاصل أني رأيت أكثر الأئمة عليهم السلام وظنّي كلهم ، إلا الجواد عليه السلام فإني متوهم في رؤيته .

وكل من رأيت منهم يجيبني في كل ما طلبت ، إلا مسألة الانقطاع ، فإن جوابهم لي فيه كجواب النبي صلى الله عليه وآله .

وكنت مدة إقبالي سنين متعددة ما يشتبه عليّ شيء في اليقظة إلا وأتاني بيانه في المنام ، وأشياء ما أقدر ضبطها لكثرتها .

وأعجب من هذا ما أرى في المنام إلا على أكمل ما أريده في اليقظة ، بحيث ينفتح لي جميع ما يؤيد أدلته ويمنع ما يعارضه .


يشتغل بأمور الناس فينسدُّ باب الرؤية


يشتغل بأمور الناس فينسدُّ باب الرؤية

وبقيت سنين كثيرة على هذه الحال ، حتى عرفني الناس ، واشتغلت بهم عن ذلك الإقبال ، وانسد ذلك الباب المفتوح ، فكنت الآن ما أراهم عليهم السلام إلا نادرا من الأحوال .


يرى علياً أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام



يرى علياً أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام

وكان من جملة هذه الأمور النادرة أني رأيت أمير المؤمنين عليه السلام في مجلس مشحون من العلماء والأجلاء ، فلما أقبلت قام عليه الصلاة السلام فقعدت عند النعل .

فقال : أقبل ما هذا مكانك ، فقمت ثم قعدت قريبا.

فقال : أقبل .

ولم يزل عليه السلام يقربني حتى أقعدني في جانبه ، فكان مما سألته : هل يجوز بيع الصبرة[11] ؟ .

فقال : لا .

ثم ذكرت له حاجتي فقال : أنا ما في يدي شيء .

فقلت له : نعم ، ولكني أتيت إليك من الذي بيني وبينك أريد مما أعرف من مقامك عن الله . فلما قلت له ذلك قال : إن شاء الله يكون بعد حين .

وكنت في تلك الحال دائما أرى منامات وهي إلهامات . فإني إذا خفي عليَّ شيء رأيت بيانه ولو إجمالا ، ولكني إذا أتاني بيانه في الطيف وانتبهت ظهرت لي المسألة بجميع ما يتوقف عليه من الأدلة ، بحيث لا يخفى عليّ أحوالها ، حتى أنه لو اجتمعت الناس ما أمكنهم يدخلون عليّ شبهة فيها ، فاطلع على جميع أدلتها . ولو أوردوا عليَّ ألف منافٍ ، وألف اعتراض ظهر لي محاملها وأجوبتها بغير تكلف ، ووجدت جميع الأحاديث كلها جارية على طبق ما رأيت في الطيف ، لأن الذي أراه في المنام معاينة لا يقع فيه غلط .


ذكر الأدلة القاطعة على قوله




ذكر الأدلة القاطعة على قوله

وإذا أردت أن تعرف صدق كلامي فانظر في كتبي الحكمية ، فإني في أكثرها في أغلب المسائل خالفت جل الحكماء والمتكلمين ، فإذا تأملت في كلامي رأيته مطابقاً لأحاديث أئمة الهدى عليهم السلام ، ولا تجد حديثاً يخالف شيئاً من كلامي . وترى كلام أكثر الحكماء والمتكلمين مخالفاً لكلامي ولأحاديث الأئمة عليهم السلام ، حتى بلغ منهم الحال إلى أن أكثرهم ما يعرفون كلام الإمام عليه السلام ، ولكن إذا أردت البيان فانظر بعين الإنصاف لتعرف صحة ما ذكرت ، فإني ما أتكلم إلا بدليل منهم عليهم السلام .

ولقد كان بيني وبين الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن عصفور البحراني[12] رحمهم الله بحث كثير وأكثر الإنكار عليَّ ، ثم انصرفنا .




يشكو إلى الإمام الهادي




يشكو إلى الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام فيقدم له الإجازات

فلما جاء الليل رأيت مولاي علي بن محمد الهادي عليه وعلى آبائه الطيبين وأبنائه الطاهرين أفضل الصلاة وأزكى السلام ، فشكوت إليه حال الناس ، فقال عليه السلام : اتركهم وامضِ فيما أنت فيه ، ثم أخرج إليَّ أوراقا على حجم الثمن ، وقال : هذه إجازاتنا الاثنا عشر ، فأخذتها وفتحتها وإذا كل صفحة مصدرة : بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، وبعد البسملة إجازة واحدة منهم عليهم السلام .

وكان مما أمروني به ووعدوني به ووصفوني عليهم السلام به ، ما لا يصدق به كل من سمع استعظاماً له ، وإني لست أهلاً له ، حتى أني قلت للنبي صلى الله عليه وآله : من القائل بذلك ؟ .

فقال : أنا القائل .

فقلت : يا سيدي أنت تعرفني ، وأنا أعرف نفسي ، أني لست أهلاً لذلك ، فلأي سبب قلت ذلك .

فقال : بغير سبب .

فقلت : بغير سبب .

فقال : أمرت أن أقول كذا .

فقلت : أمرت أن تقول كذا .

فقال : نعم . وأمرت أن أقول إن ( ابن أبي مدربس ) من أهل الجنة ، وكان رجلاً من أهل بلدنا من جهال الشيعة .

وقال أيضاً وأمرت أيضاًُ أن أقول إن ( عبد الله الغويدري ) من أهل الجنة .

فقلت : عبد الله الغويدري من أهل الجنة .

فقال : لا تغتر بأن ظاهره خبيث ، فإنه يرجع إلينا ولو عند خروج روحه . وكان عبد الله الغويدري رجلاً عشاراً[13] من أهل السنة والجماعة ، ولم نسمع منه شيئاً من الخير ، إلا أنه كان يحب جماعة من السادة من أقاربنا ، ويخدمهم ويعظمهم ويكرمهم غاية الإكرام . ثم بعد مدة تكلمت بهذا الكلام بمحضر جماعة من الشيعة ، فقال شخص منهم اسمه عبد الله ولد ناصر العطار ، وكان بينه وبين عبد الله الغويدري صداقة ومؤاخاة ، فقال : عبد الله الغويدري شيعي .

فقلنا : ليس بشيعي .

فقال : والله إنه شيعي ، ولا يطلع عليه إلا الله وأنا ، وهو رفيقي وأنا أعرفه .

والحاصل من الاتفاق أن طوائف من البوادي ، اعتدوا على طائفة من الشيعة من أهل القطيف ، ووقع بينهم حرب ، واستعان الشيعة بأهل الأحساء عسكراً لإعانة أهل القطيف على البوادي ، وكان من جملة من خرج معهم عبد الله الغويدري فقتل في جملة من قتل . فختم له بالشهادة في الدفاع عن المؤمنين .


أمور لا يصدقها الجهلة




أمور لا يصدقها الجهلة

والحاصل أن من الأمور الغريبة تعبير ما ذكرت من الرؤيا التي تقدم ذكرها ، فإنه مما لا يحسن بيانه ، خصوصاً للجهال .

وأما أنا فإن افتريته فعليَّ إجرامي .






الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام يقول


الإمام الباقر عليه الصلاة والسلام يقول

ولقد ورد عن الباقر عليه السلام أنه قال : ( ما من عبد أحبنا وزاد في حبنا ، وأخلص في معرفتنا ، وسئل مسألة إلا ونفثنا في روعه تلك المسألة ) .

ولقد فتح الله أشياء ما أعرف أصفها للناس ، وكل ذلك من التخلق بتلك الأبيات المتقدمة .




نصيحة إلى كل مؤمن


نصيحة إلى كل مؤمن

فأنت وفقك الله إذا أردت شيئا فأقبل على الله على النحو الذي أمر به الشارع عليه السلام ، وتفهم قول الله تعالى : ( أذكروني أذكركم )[14] ، وقوله تعالى : ( نسوا الله فنسيهم )[15] .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

إلى هنا كتب بخطه الشريف ، وقد نقلناه من نسخة نقلت من خطه أعلى الله مقامه .

وكتب العبد الضعيف محمد بن محمد بن الحسين المدعو بالتقي الشريف[16] في بلدة تبريز[17] ، وفرغ منه يوم الأربعاء ثالث شهر ذي القعدة الحرام من سنة تسعين ومئتين بعد ألف من الهجرة حامداً مصلياً مسلماً مستغفراً راجياً .


[1] زين الدين والد الشيخ أحمد من العلماء ، وذلك يستفاد مما كتبه بعض العلماء الأجلاء ، منهم السيد علي الطبأطبائي صاحب ( رياض المسائل ) في إجازته للشيخ قال : ( مولانا الشيخ أحمد بن الشيخ زين الدين ) ، ومنهم السيد مهدي الطبأطبائي أيضا في إجازته للشيخ قال : ( الشيخ أحمد بن الشيخ زين الدين الأحسائي ) ، ومنهم الشيخ جعفر كاشف الغطاء في إجازته للشيخ قال : ( الشيخ أحمد بن المرحوم المبرور الشيخ زين الدين ) ، ومنهم ابنه الشيخ عبد الله في ترجمته لوالده في ذكر نسبه قال : ( وهو الشيخ أحمد بن الشيخ زين الدين ) ، ومنهم الميرزا موسى الحائري صاحب ( إحقاق الحق ) قال في إجازته لولده الميرزا علي الحائري : ( وأما أبوه شيخ زين الدين كان عالما عاملا كاملا ) . والسيد كاظم الرشتي قال في رسالة في شرح الاسم الأعظم في مجموعة رسائل ص193 : ( ... عن أبيه المقدس زين الدين ) ، وكذلك قال الميرزا محمد تقي صاحب صحيفة الأبرار في ج2 ص329 : ( ... عن أبيه المقدس زين الدين ) .

[2] من القرى الشمالية ، وهي قرية متوسطة المساحة ، وبجنبها عين تسمى ( الحَوَار ) ، تبعد عن ( الهفوف ) عاصمة الأحساء ( 9 كم ) ، ويقدر سكانها بـ ( 3500 ) نسمة ، ولا زال فيها مسجد ومنزل الشيخ أحمد المترجم إلى الآن .

[3] تقع الأحساء في شرق الجزيرة العربية ، والآن هي في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية ، دخلت في الإسلام السنة السادسة للهجرة طوعا .

[4] قوله عليه الرحمة ( وفي حال التعلم ) تدل على عدم وجود أساتذة له إلا ما ذكر ، ولأنه لم يذكر أي أستاذ .

[5] الشيخ صالح بن زين الدين الأحسائي ، ولد في قرية المطيرفي بالأحساء عام ( 1168 هـ ) ، ونشأ بها وهو أصغر من أخيه الشيخ أحمد ، من كبار العلماء وأجلائهم ، له مؤلفات توفي في كرمانشاه بإيران عام ( 1240 هـ ) .

[6] الشيخ علي بن حماد البحراني ، من العلماء الأعلام ، توفي عام ( 999 هـ ) .

[7] الفرسخ تقريبا ( 6 ) كم .

[8] من أعلام القرن الثالث عشر .

[9] الشيخ عبد الله بن المترجم الشيخ أحمد الأحسائي في كتابه الذي كتبه في ترجمة والده قد أنكر حضور والده مجالس اللهو وهذا صحيح ، لأن والده قال عندي ميل إليهم ، ولم يقل حضرت في تلك المجالس ، وهنا يقول : إن هذا الميل لم يطلع عليه غير الله سبحانه وتعالى .

[10] القرين من القرى الشمالية في الأحساء ، تبعد عن الهفوف عاصمة الأحساء بـ ( 8 ) كم ، تقع في وسط النخيل ، قرب عين تسمى ( أم سبعة ) .

[11] الصبرة من الطعام هي : الشيء المجتمع كالكومة ، ومنه قول العرب ( اشتريت الشيء صبرة ) أي بلا وزن ولا كيل .

[12] الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي البحراني عالم فاضل ، ولد عام ( 1169 هـ ) ، وتوفي بعد أبيه بقليل عام ( 1216 هـ ) .

[13] العشار بالعين المفتوحة والشين المشددة مأخوذ من التعشير ، وهو أخذ العشر من أموال الناس بأمر الظالم .

[14] البقرة 152 .

[15] التوبة 67 .

[16] الميرزا محمد تقي بن الملا محمد حجة الإسلام المامقاني صاحب صحيفة الأبرار من العلماء الأعلام ، فقيه وحكيم ، ولد عام ( 1248 هـ ) ، وتوفي عام ( 1312 هـ ) .

[17] تبريز من أشهر مدن آذربيجان ، وتقع في الشمال الغربي من إيران ، وهي مدينة عامرة جميلة

شيخي كشفي

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى