الصلاة والدعاء غذاء للروح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصلاة والدعاء غذاء للروح

مُساهمة  امال رياض في الأربعاء مارس 12, 2008 3:10 pm

الصلاة والدّعاء غذاء الرّوح. فكما أن أجسادنا بحاجة إلی غذائها المادي كذلك تحتاج أرواحنا يوميّاً إلی الغذاء الروحيّ. وغذاء الروح هو الكلمة الإلهيّة ومناجاة الباري وإلاّ باتت أرواحُنا ضعيفة سقيمة محرومة من التقدّم والسموّ والتخلّق بأخلاق الله عزّ وجلّ.


والكلمة الإلهيَّة هي أكبر مؤثّرٍ علی قلب الإنسان ولها نفوذ عظيم علی مسير حياته وحياة من يدعو لهم. ورغم أن الإنسان يستطيع أن يستعمل كلماته وتعابيره الخاصّة في الدّعاء لکن للكلمة الإلهيّة المُنْزلة أو الموحى بها قوة خارقة خلاّقة لا تملکها أيّ كلمة أخری ولها جاذبيّة قويّة تميّزها عن کلام الإنسان العادي. وعندما تـنغمس نفوسنا في طيّات الكلمة الإلهيّة حين التأمل والدعاء نجدها قادرة بالتدريج علی التّخلّص من الرغبات الشخصية والصفات الماديّة في طريقها لتصبح نفساً راضية مرضية

والصلاة هي اسّ أساس الامر الالهي وسبب احياء القلوب الرحمانية وبعث الرّوح فيها، فاذا ما انصرفنا للمناجاة في الصلاة – والاحزان احاطت بنا جميعا – تزول الغموم كلّها ويحلّ محلّها الرَّوْح و الرَّيْحان، ونصبح في حالة لا يمكن ان اصفها، فاذا ما قمنا بالصلاة بين يدي الله بكل خضوع وخشوع و تـنبه وتلونا مناجاة الصلاة برقّة متـناهية يحلو المذاق بحيث يفوز الوجود بالحياة الابديّة . . .


لن يطمئن قلب الانسان الا بعبادة الرحمن ولن تستبشر الروح سوی بذكر الله. إنّ قوة العبادة بمثابة الجناح الذي يرفع روح الانسان من الحضيض الادنی الی الملكوت الابهی، ويهب الكينونات البشرية الصفاء والنقاء، ولن ينال أحد المقصود الاّ عن طريق ذلك“.

وهذه بعض الأدعية المباركة التى تفضل بها حضرة بهاء الله

إلهي إلهي قدّس قلوب محبّيك عمّا لا ينبغي لك ولأيّامك ونوّرها بأنوار ملكوتك وجبروتك ليستضيء بها العالم ومن فيه، أي ربّ عرّفهم ما يضرّهم وينفعهم ليدعوا ما عندهم رجاء ما عندك، إنّك أنت المقتدر على ما تـشاء، لا إله إلاّ أنت الآمر الحكيم. يا إلهي أسئلك باسمك الّذي به سخّرت القلوب يا محبوب بأن تجعلني في كلّ الأحوال راضيا برضائك وفانيا في إرادتك ومقبلا إلى شطر فضلك ومنقطعا عن دونك، إنّك أنت المقتدر على ما تـشاء وإنّك أنت المهيمن القيّوم

إلهي إلهي أيّدني على ما تحبّ وترضى ثمّ اجعلني منقطعا عن إرادتي متمسّكا بإرادتك، أشهد أنّك خلقتـني لعرفانك في أيّامك وأيّدتـني عليه بجودك وكرمك، أسألك بأن تفتح على وجهي أبواب فضلك ورحمتك وعطائك، إنّك أنت المقتدر على ما تـشاء، لا إله إلاّ أنت الغفور الرّحيم.

إلهي إلهي اجعل حفظك يميني وحرزك يساري وذكرك أمامي وثـنائك فوق رأسي، أسئلك بآياتك الّتي ما أحصاها دونك وبأسرارك التي ما اطلع بها غيرك بأن تؤيّد عبادك على ما ينبغي لأيّامك، ثمّ انصر الّذي يا إلهي أقبل إليك وتمسّك بحبلك وعمل ما أمرته به في كتابك، إنّك أنت الفضّال الكريم

والذين يتلون آيات الرحمن بأحسن الألحان أولئك يدركون منها ما لا يعادله ملكوت ملك السموات والأرضين، وبها يجدون عرف عوالمي التي لا يعرفها اليوم إلا من أوتى البصر من هذا المنظر الكريم. قل انّها تجذب القلوب الصافية الى العوالم الروحانية التي لا تعبر بالعبارة ولا تشار بالاشارة طوبى للسامعين.

امال رياض
مشرف

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الصلاة والدعاء غذاء للروح

مُساهمة  فارس اليراع في الإثنين أبريل 14, 2008 9:11 am

شكرا جزيلا
avatar
فارس اليراع

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى