ملخص التاريخ *رحلة حضرة بهاء الله إلى مازندران*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص التاريخ *رحلة حضرة بهاء الله إلى مازندران*

مُساهمة  امال رياض في الجمعة أغسطس 01, 2008 12:18 pm

كان أول ما قام به حضرة بهاء الله من الرحلات لنشر تعاليم الباب في موطنه نور في إقليم مازندران. فانتقل إلى تاكور محل وجود أملاك والده وحيث يوجد له فيه قصر وكان لأبيه الوزير المرحوم منزلة يحسده عليها أقرانه فكانت ثروته الواسعة وسلالته العريقة في النسب وكرامته التي لا تدانى ورتبته العالية موضع إعجاب كل من عرفه. ولما زار حضرة بهاء الله إقليم نور حضر لمقابلته جمّ غفير من الموظفين والأعيان في تلك الناحية ورحبوا به الترحيب اللائق وكانوا جميعًا مشتاقين لأن يعلموا منه شيئًا عن حياة الشاه وأعمال الوزراء وأمور المملكة نظرًا للمركز الاجتماعي الذي كان يشغله فلم يظهر لهم حضرة بهاء الله اهتمامًا خاصًا بهذه الأحوال ولكنه دعاهم إلى الأمر الجديد بكل فصاحة ونطق بليغ وإقناع وكان الذين يستمعون إليه يندهشون من عظيم اهتمام رجل في مقامه ومركزه للأمور التي هي من خصائص علماء الدين وكانوا يجدون أنفسهم مضطرين للاعتراف برجحان أدلّته وغير قادرين على التقليل من أهمية ذلك الأمر الذي كان يبينه بقدرة فائقة وكانوا يعجبون بعلو كعبه في العلوم وحماسة ومتانة أفكاره ويتأثرون من شدّة انقطاعه وتبتله.
وكان كل من يتشرف بحضور حضرة بهاء الله أو يسمع منه دعوة الباب ورسالته يتأثر وينجذب من بيانه على شأن يقوم على نشر وإذاعة الكلمة بين أهل نور وإعلان فضائل المعلم الشهير. وهرع الجميع من موطفين ومزارعين وعلماء على مسكن حضرة بهاء الله وانتبهوا من غفلتهم وآمن الكثيرون بالأمر الذي كان يدعو إليه. وكانت زيارة حضرة بهاء الله لنور ذات نتائج باهرة ومكّنت الأمر الجديد النشأة من الانتشار الزائد. وكسب قلوب أهل نور وحرّك أرواحهم وأدخلهم تحت لواء الدين الجديد بطهارة حياته وفصاحته الجذّابة ووقار هيئته ومنطقيّة براهينه وعلائم محبته وهكذا كان تأثير كلماته وأفعاله وأقواله وهو يدعو إلى الأمر الجديد ويظهر مجده لمواطنيه في نور حتى كأن الشجر والحجر يحيى من أمواج القوّة الروحانية التي كانت تصدر من شخصه وكأن جميع الأشياء قد استمدّت قوّة واكتسبت حياة جديدة وكأنّها بلسان حالها تنادي بأعلى النداء: "انظروا إلى جمال الله وبهائه فقد ظهر وجاء بكل مجده." واستمر أهالي نور بعد فراق حضرة بهاء الله لهم في نشر الأمر وتثبيت أسسه وتحمل الكثير منهم أشدَّ أنواع الاضطهاد لأجله. وشرب البعض الآخر كأس الشهادة بكل سرور في سبيله. واشتهرت بلاد مازندران وخاصة بلاد نور بأنها كانت أول بلاد قبلت الرسالة الإلهيّة من بين جميع الأقاليم في إيران وكانت أوّل أرضٍ سطعت عليها أشعّة شمس الحقيقة التي ارتفعت في شيراز وكان إقليم نور أول البلدان التي أعلنت نبأ ارتفاع وظهور نجم الهداية الربانية أخيرًا ليضيء ويشرق بنوره على الأرض كلها.
ولما كان حضرة بهاء الله طفلاً رأى والده الوزير في الرؤيا أنّ بهاء الله يسبح في محيط لا حدّ له وكان جسمه يلمع على المياه بضياء أنار البحر وكانت شعراته السوداء الحالكة المتدلية حول رأسه فوق المياه تسبح على الأمواج وحامت حوله جملة أسماك تعلّق كل منها بطرف شعرة من شعراته بكل ثبات وجميعها قد بهرها ضياء وجهه فكانت تتبعه أينما توجه ومع وفرة عددها وشدّة تعلقها بشعره لم تنفصل منه شعرة واحدة ولم يحصل لجسمه أي ضرر بل كان يتحرك فوق المياه بغير مشقّة وبدون عائق والجميع يتبعونه

وإذ تأثر الوزير من هذه الرؤيا استدعى مفسّرًا للأحلام مشهورًا في تلك الأرجاء ليفسّرها له فقال هذا الرجل الذي كأنه أوحى إليه بجلال حياة حضرة بهاء الله المستقبلية: "أيها الوزير إنّ البحر المحيط الذي رأيته إنما هو عالم الوجود وإن ابنك سيعلو عليه وحيدًا فريدًا ولا يعوقه عائق عن أية جهة يريد التوجه إليها ولا يقدر أحد أن يقف في سبيل تقدمه. وأمّا الأسماك العديدة هي عبارة عن الاضطراب الذي سيحدث بين الأمم والأقوام الذين سيجتمعون حوله ويتعلّقون به وبقدرة حماية الله القدير لا يناله أذى من هذا الاضطراب بل يبقى سالمًا عاليًا بمفرده على بحر الحياة."وبعد التعبير أوصلوا المفسّر إلى حضرة بهاء الله فلما نظر إلى وجهه وتقاطيعه سُحرَ من جمال طلعته وبُهِرَ من حُسن سيماه وكانت كل لمحة من لمحات وجهه تُنبىء عن بهاء باطنه وكان عظيم إعجابه وشدة إطرائه لحضرة بهاء الله بدرجة أن الوزير أصبح من ذلك التاريخ أشدّ تعلقًا بنجله وكان ما تكلم به ذلك المفسِّر قد أنعش آماله فيه وقوى ثقته به وأصبح كيعقوب لا يرى إلا سعادة ابنه يوسف يكتنفه بحماية محبته.

للحديث بقية 69

امال رياض
مشرف

عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى