الملا رضا من أهالي "محمد آباد"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملا رضا من أهالي "محمد آباد"

مُساهمة  امال رياض في السبت أبريل 12, 2008 3:21 pm

الملا رضا من أهالي "محمد آباد"

انتسب الملا رضا إلى عائلة مشهورة، وتلقى تعليما يؤهله ليكون رجل دين مسلم. ومنذ اعتناقه الأمر الكريم إلى حين استشهاده في سجن طهران كرس جل حياته لأعمال تبليغ الدين البهائي، ويجدر اعتباره بطلا عظيما أقامته يد القدرة الربانية في فجر أيام الظهور ليعلن الكلمة، وأنعم الله عليه بلسان كحد السيف فرق به حجبات الجهل والخرافات، فعرض نفسه دوما لشتى صنوف العذاب. ولم يكد يمر عليه يوم إلا وكان فيه يتجرع كأس التجارب والامتحانات المؤلمة بالفرح والرضا حتى الثمالة.

كان الملا رضا مسنا، حسن الهيئة، ممشوق القامة، مما كان يزيده وقارا ورزانة. أما نمط سلوكه فقد كان مزيجا فريدا من الصراحة وخفة الظل والفصاحة والشجاعة النادرة، بالإضافة إلى ما كان يكنّه من محبة عارمة لحضرة بهاءالله. لا يعرف من الناس من كان أقدر منه على التحمل والثبات، ومما يتداوله الأحباء من مصادر موثوق بها عن أيام سجنه في يزد بسبب نشاطاته البهائية، وقبل طرده منها، أن الحاكم أمر بجلده على قدميه أمام العامة في سبع مواقع عند مفترقات الطرق في المدينة وفي يوم واحد، وذلك لإدخال الرعب والرهبة إلى قلوب الناس فيمنعهم ذلك عن الانضمام إلى صفوف الدين الجديد. وفي كل موقع كان الملا رضا يخلع عباءته وعمامته وجواربه ويضعها على منديل يفرشه بجانبه ثم يستلقي على الأرض ويدخل قدميه داخل الفلقة ويغطي وجهه بطرف ثوبه ويطلب من الجلادين المباشرة بعملهم وفي سائر هذه الجولات التي شهدت ضربا مبرحا لم يتنفس بكلمة أو يبدي إشارة تنم عن شعوره بالألم. وفي أحد المواقع ظن المشاهدون المدهوشون أن الضحية قد انهارت تماما أمام الجلد القاسي لما بدا عليه من هدوء تام، ولما كشفوا عن وجهه وجدوه منشغلا في تنظيف أسنانه بالمسواك بكل هدوء وسكينة.

ولأنه مُبلِّغ للأمر كان على درجة عالية من الكفائة، جريئا حسن الإطلاع. لم يكن من يباريه خطابة أو يبزه معرفة بالقرآن الكريم أو الشريعة الإسلامية أو الأحاديث الشريفة. وفي سجن طهران، استدعي مرات عديدة للإجابة عن أسئلة حول الدين أمام جمع من أمراء المملكة ووجهائها وفي كل جلسة كان يتفوق على خصومه البارزين في النقاش ويثبت لهم حقانية الدين الجديد.


امال رياض
مشرف

عدد المساهمات : 398
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى